العرب / المصرى اليوم

قاتل بـ«أجر كامل»: 1.1 مليار مدخن عالمياً.. والتبغ يقتل 7 ملايين سنوياً

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«مليون طفل ما بين 13 و15 سنة يدخنون السجائر».. ناقوس خطر دقته منظمة الصحة العالمية، التى أعلنت فى تقرير أمس، بمناسبة اليوم العالمى للامتناع عن التدخين، أن التبغ يقتل سنوياً أكثر من 7 ملايين شخص حول العالم رغم الانخفاض المتزايد فى تدخين التبغ على مستوى العالم.

وذكر التقرير أن وتيرة العمل فى الحد من الطلب على التبغ وما يتصل به من وفيات وأمراض لا تتواكب مع الالتزام العالمى والوطنى لتقليل استخدام التبغ بنسبة 30% بحلول 2025 بين الأشخاص الذين يبلغون 15 عامًا أو أكثر، وحذر من أنه إذا استمر هذا الاتجاه، فإن العالم لن يحقق سوى تخفيض بنسبة 22% فقط بحلول عام 2025.

وأضاف أن هناك 1.1 مليار مدخن بالغ فى العالم حالياً، إضافة إلى وجود ما لا يقل عن 367 مليونا من مستخدمى منتجات التبغ التى تستخدم دون تدخين.

وأكدت المنظمة أنها انضمت إلى الاتحاد العالمى للقلب لإلقاء الضوء على الصلة بين التبغ وأمراض القلب والأوعية الدموية التى تعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة فى العالم والمسؤولة عن نحو 44% من الوفيات جراء الأمراض غير المعدية وبما يصل إلى 17.9 مليون حالة وفاة سنويًا.

ولفتت المنظمة إلى أن استخدام التبغ والتعرض غير المباشر للتدخين من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فى ذلك الأزمات القلبية والسكتة الدماغية، وهو ما يسهم فى حوالى 3 ملايين حالة وفاة سنويا، مؤكدة أن الأدلة تكشف عن نقص خطير فى المعرفة بالمخاطر الصحية المتعددة المرتبطة بالتبغ.

وقال التقرير إن 24 مليون طفل ما بين 13 و15 سنة يدخنون السجائر، وأن حوالى 4% من الأطفال بين عمر 13 و15 سنة يستخدمون منتجات التبغ الذى لا يدخن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا