ثقافة وفن / هسبريس

"ملح أرضي" يكتشف عوالم الرسام الراحل الكلاوي

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

هسبريس - و.م.ع

الأربعاء 03 أبريل 2019 - 10:28

يحتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، من 02 أبريل إلى 31 غشت المقبل، معرضا بعنوان ''ملح أرضي" تكريما للرسام الراحل حسن الكلاوي.

08c4805e5c.jpg

476077bdb4.jpg

ويقدم هذا المعرض مجموعة من أعمال الراحل المصممة وفقا لمسار استعادي من طرف ثورية الكلاوي، ابنة الراحل ومنسقة المعرض. ويقدم للزوار رحلة عبر الفترات المختلفة التي عبرها الفنان والمواضيع التي عالجها في أعماله.

586cf17926.jpg

9785360a1f.jpg

واستهلت ثورية الكلاوي تقديم مسار هذا المعرض بالخط زمني الذي يبرز أهم التواريخ والأحداث التي بصمت حياة أبيها، من ولادته، إلى مساره الأكاديمي، والتحاقه بباريس، ومعارضه الأولى، ونجاحاته، وعودته إلى المغرب، وكذا تكريسه كفنان ذي لمسة متميزة.

وتحمل أولى المختارات الموضوعاتية للمعرض عنوان "الأعمال البواكر"، حيث تقدم أولى أعمال الفنان الراحل التي أنجزها في سن ال24، وهو لم يلتحق بعد بمدرسة الفنون الجميلة بباريس.

وهذا لم يمنع حضور تأثير كبار الحداثيين في أعماله. وأوضحت ابنة الراحل أنها ''أعمال أنجزها بدون تدريب أو تكوين مهني''، مبرزة أن أغلبية الشخصيات تمثل مقربين من عائلته.

وأكدت أنه على الرغم من أن الخيول بكل أشكالها كانت تيمة أساسية في رسوماته، ''إلا أنه رسم عددا كبيرا من الأعمال الأخرى، من بينها العديد من البورتريهات والطبيعة الميتة ومشاهد حميمية لأشخاص حوله". وأضافت ثرية الكلاوي أنه تم إبراز هذه الطبيعة الميتة والبورتريهات الأسرية، التي تمثل بناته وأصدقاءه، في مسار هذا المعرض.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا