الارشيف / ثقافة وفن / هسبريس

جمهور شفشاون يودع المهرجان الدولي لأفلام البيئة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

عبد الجواد الخنيفي من شفشاون

الاثنين 01 يوليوز 2019 - 08:15

اختتمت فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان الدولي لأفلام البيئة بمدينة شفشاون الذي تنظمه جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية.

المهرجان، الذي انطلق مساء يوم الثلاثاء المنصرم والذي امتدّ على مدى خمسة أيّام، شكّلت دورته الحالية أوّل دورة متخصّصة في الأفلام البيئية على الصعيد الوطني، وعرف استضافة دولة إسبانيا كضيفة شرف من خلال السينما الكاطالونية ..

d711c0cb07.jpg

كما تضمّنت فقرات برنامج الدورة العاشرة من هذه التظاهرة الفنية تكريم ابنة مدينة شفشاون المخرجة المسرحية والفنانة المتميزة نعيمة زيطان، وتقديم عرض أفلام الرسوم المتحركة الخاصة بالأطفال، وورشة للتحسيس بأهمية الغابة والمنتزه الوطني تلاسمطان، وأخرى لصناعة الفيلم البيئي، وعروض حول أفلام البانوراما، ومسرحية تناولت هجرة البيئة.

كما شهدت فعاليات المهرجان تنظيم ندوة دولية انصبّت حول الإعلام البيئي ودوره في التنمية المستدامة، أطرها العديد من الأساتذة المختصين، وتقديم عروض أفلام النوادي المدرسية وأفلام الهواة الدولية والأفلام الاحترافية، حيث توّج فيلم الأضرحة الزرقاء لعبد المجيد أوليد بمسابقة أفلام المؤسسات التعليمية.

3cbb7a17d9.jpg

فيما توّج فيلم Fichs new life لمخرجه مصطفى بن غرناوط من الجزائر ضمن مسابقة الأفلام الخاصة بالهواة، وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم العنقاء لأبرتر الجابوري من العراق..

وعلى مستوى مسابقة الأفلام الاحترافية، تمّ تتويج فيلم on the front rangers of gorogosa للمخرجين james byrn و carla rebai من الموزامبيق . كما حصل فيلم bodies لنبيل باهاشم من المغرب على جائزة أحسن فيلم احترافي ..

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى