ثقافة وفن / هسبريس

"أموسّو".. فيلم يحكي قصة أطول معتصم بالمغرب

محمد ايت حساين

الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:08

أعلنت حركة على درب 96 بإيمضر، إقليم تنغير، اختيار الفيلم الوثائقي "أموسّو"، الذي يحكي قصة أطول اعتصام بيئي بالمغرب، من أجل عرضه على المستوى العالمي ضمن فعاليات مهرجان "هوت-دوكس" الدولي للأفلام الوثائقية الذي يقام بمدينة تورنتو الكندية.

وأشارت الحركة الأمازيغية ذاتها إلى أن اختيار الفيلم للمنافسة ضمن قسم الطيف العلمي "International Spectrum section" يعني أنه إذا فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي عالمي سيكون مرشحا للمنافسة على جائزة الأوسكار.

وأضافت حركة على درب 96، في بلاغ تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن "اختيار الفيلم للمشاركة في المهرجان الدولي المذكور دليل على أن السينما الإفريقية لن تنتظر الإمكانيات الهائلة التي حرمت منها، ولا تحتاج منتجين فرنسيين وبذخ تجهيزاتهم، ولا هي في حاجة إلى بنايات إنتاج عمودية وتراتبية"، وزادت: "باستطاعتنا صناعة أفلام تنافس على المستوى العالمي عبر العمل التشاركي، من الشعب وإلى الشعب؛ وهذا في الحقيقة ليس حكرا على السينما، ويمكن تعميمه على كل الميادين".

ولفتت الحركة إلى أن فيلم "أموسّو"، كما قالت عنه المبرمجة العالمية للمهرجان آنجي دريسكول، "لا يتاجر في المعاناة وإنما في الأمل، يرينا القوة الكامنة في الصمود والشعر والمجاز في مواجهة الظلم، يبدع المحتجّون في إيصال رسالتهم، تحمل أغانيهم أشجارَ اللّوزِ كصلواتٍ عبر الريح، وقد لا يبدو نجاحهم واضحا إذا لم تشهد موسم جني اللوز"، حسب البلاغ.

وأورد البلاغ أن العرض الأول لـفيلم "أموسّو" مبرمج ليوم الإثنين 29 أبريل على الساعة 3:45 بعد الزوال بالتوقيت المحلي للمنطقة الشرقية. وقد برمجت عروض أخرى ليومي الثلاثاء 30 أبريل والسبت 4 ماي، مع إمكانية برمجة عروض إضافية، مشيرا إلى أن مهرجان "هوت-دوكس" يعد أهم وأضخم مهرجان للأفلام الوثائقية على صعيد أمريكا الشمالية، ويحضُره ما يزيد عن 200 ألف شخص سنويا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا