ثقافة وفن / المصرى اليوم

مسارح الدولة تستقبل عيد الفطر بـ ١٠ عروض جديدة

لاقتراحات اماكن الخروج

بـ10 عروض مسرحية تستقبل مسارح البيت الفنى للمسرح الجمهور ابتداءً من ثانى أيام عيد الفطر المبارك، لتقدم وجبة مسرحية متنوعة، وفقا للفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح، الذى توقع تأثر نسبة الإقبال الجماهيرى بشكل ملحوظ، بسبب تزامنها مع مباريات كأس العالم التى تنطلق غدا.

وقال، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن العروض المسرحية تبدأ ما بين 8 و9 مساءً، وإنه كان حريصا على وجود عروض فى الإسكندرية تزامنًا مع موسم الصيف، مشددًا على ضرورة استمرار الحركة المسرحية، لأنها خدمة عامة مثل المستشفى والمدرسة وقسم الشرطة، ولذا يجب استمرارها دون توقف.

وأضاف أن شهر رمضان شهد إقبالا جماهيريا بغض النظر عن الإيرادات، لأنها ليست الهدف الرئيسى فى مقابل الخدمة التثقيفية، لافتا إلى أن بعض العروض كانت مجانية بتوجيهات من الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

ومن المقرر أن تستمر فرقة «المسرح الحديث» فى تقديم عرض «أمر تكليف»، على مسرح السلام بقصر العينى، ضمن مبادرة «اعرف جيشك» التى يتبناها البيت الفنى للمسرح، للتعريف ببطولات الجيش المصرى، والعرض مأخوذ عن قصة «نقطة حدود» لعيسى الجمال، بالإضافة إلى عرض «حكايات حقيقية»، صياغة ودرماتورج طارق على ومحمد يوسف، وبطولة كريم الحسينى، وعزة لبيب، وجهاد أبوالعينين، وإخراج باسم قناوى.

وعلى مسرح ميامى بوسط البلد، يستأنف المسرح الكوميدى تقديم عرض «كوميديا البؤساء»، المأخوذ عن نص «البؤساء»، للكاتب الفرنسى الشهير فيكتور هوجو، من تأليف وإخراج مروة رضوان، بطولة رنا سماحة، ومحمود عزت، ورامى الطمبارى، ومحمد عبده، وذلك ابتداءً من ثانى أيام العيد، بينما تقدم فرقة «الشباب» على مسرح ملك عرض «يوم معتدل جدا»، تأليف سامح عثمان، وسامح بسيونى، فكرة وإخراج سامح بسيونى، وبطولة كمال عطية، ومجموعة من الوجوه الجديدة، وذلك ابتداءً من ثالث أيام العيد.

وتستقبل فرقة «مسرح الطليعة» عيد الفطر بثلاثة عروض، حيث تبدأ بالمونودراما «أنا كارمن»، تأليف وسينوغرافيا، وإخراج سماء إبراهيم، على قاعة صلاح عبدالصبور بمسرح الطليعة، والعرض المسرحى «السيرة الهلامية»، تأليف الحسن محمد، وإخراج محمد الصغير، على قاعة زكى طليمات بمسرح الطليعة، ومسرحية «يوم أن قتلوا الغناء»، على مسرح بيرم التونسى بالإسكندرية، والعرض من تأليف محمود جمال، وبطولة ياسر صادق، وعلاء قوقة، وتامر كرم، وحمادة شوشة، ومجموعة من الشباب، وإخراج تامر كرم، وتبدأ جميعها ثانى أيام العيد.

وتواصل فرقة مسرح الغد تقديم العرض المسرحى «الحادثة»، من تأليف الكاتب الكبير لينين الرملى، وإخراج عمرو حسان، وبطولة مصطفى منصور، وياسمين سمير، وذلك على مسرح الغد بالعجوزة، وللأطفال تقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس «رحلة الزمن الجميل»، من تأليف وأشعار يحيى زكريا، وفكرة وإخراج محمد نور على مسرح القاهرة للعرائس، ابتداء من ثانى أيام العيد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا