الاقتصاد / الجزيرة نت

بفارق التوقيت.. الصين ستبدأ الحرب التجارية وليس أميركا

نقلت وكالة رويترز للأنباء أن الصين ستمضي في تنفيذ خطتها للرد على الحرب التجارية الأميركية، وستفرض الرسوم الجمركية التي وعدت بها على السلع الأميركية ابتداء من منتصف ليل الجمعة الموافق 6 يوليو/تموز.

وكانت واشنطن أعلنت أنها ستفرض رسوما جمركية على ما قيمته 34 مليار دولار من الواردات الصينية ابتداء من 6 يوليو/تموز، وتعهدت بكين بالرد بالمثل في اليوم نفسه.

غير أن فارق التوقيت بين البلدين وقدره 12 ساعة يجعل بكين واقعيا البادئة في تنفيذ هذه الرسوم الجمركية.

ونقلت رويترز عن مصدر صيني مطلع على ترتيبات الحكومة قوله "إجراءاتنا متكافئة، والتكافؤ يعني إذا بدأت الولايات المتحدة في 6 يوليو/تموز أن نبدأ في 6 يوليو/تموز". وأضاف المصدر أن "توقيت التنفيذ لكل السياسات يبدأ منتصف الليل".

ويسود القلق في الأسواق المالية العالمية ولدى الشركات بشأن هذه الحرب التجارية التي قد تمتد نيرانها إلى الجميع. وقد هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باتخاذ إجراءات تصعيدية وفرض رسوم جمركية على ما قيمته 400 مليار دولار من السلع الصينية إذا ردت بكين على الرسوم الأميركية التي سيبدأ فرضها يوم الجمعة.

واضطرت السلطات الصينية للتدخل في أسواق المال أمس الثلاثاء وتقديم بعض الدعم بعدما هبط سعر اليوان الصيني إلى أدنى مستوياته في 11 شهرا بسبب المخاوف من تأثيرات الحرب التجارية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا