الاقتصاد / مباشر (اقتصاد)

شركة أبحاث تتوقع أرباح شركات البتروكيماويات السعودية وتحدد السعر المستهدف

  • 1/2
  • 2/2

الرياض ـ مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال إنه من المرجّح ارتفاع صافي ربح شركات الصناعات البتروكيماوية السعودية خلال الربع الثاني من 2018 مقارنة بالربع السابق، نتيجة تحسن معظم أسعار المنتجات واتساع الهوامش.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن تستمر النتائج الجيدة لهذه الشركات على المدى المتوسط، نتيجة الاستقرار المتوقّع للأسعار والنظرة الإيجابية بنمو الطلب.

وتوقعت أن تحقق الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ارتفاعاً بمعدل 5.8% في صافي أرباحها مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 5.82 مليار ريال نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات، وحدوث أثر سلبي غير متكرر بالربع المقارن.

وتابعت: "يستمر التفاؤل حول شركة كيان في الربع الثاني 2018 حيث يتوقع أن تحقق الشركة صافي ربح بمبلغ 503.7 مليون ريال مقارنة بمبلغ 462.5 مليون ريال سعودي في الربع
السابق".

وتوقعت الجزيرة كابيتال، ارتفاع صافي ربح شركة المتقدمة بنسبة 114.6% مقارنة بالربع السابق بسبب الإغلاق المجدول لمصانع البولي بروبيلين والبولي إيثيلين خلال الربع الأول من 2018.

وقالت إن تحسن سعر البيع للبولي بروبيلين بنسبة 23.9% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعتبر الداعم الرئيسي للربع الثاني من 2018، بالنسبة لشركة المتقدمة.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يرتفع أداء سبكيم، نتيجة تحسن كفاءة الإنتاج وتحسن هوامش معظم المنتجات، حيث ارتفع سعر الميثانول بمعدل 45.2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. 

كما توقعت شركة الأبحاث أن يرتفع صافي دخل ينساب بنسبة 127.3% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إلى 785.7 مليون ريال، حيث يرجع ذلك بشكل كبير إلى ارتفاع معدلات التشغيل، وتنفيذ أعمال الصيانة خلال الربع المقارن.

وقالت الجزيرة كابيتال: تشير التوقعات إلى تراجع صافي دخل شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" إلى 231.1 مليون ريال من 237.2 مليون ريال سعودي في الربع السابق (انخفاض 2.6%)  تأثراً بانخفاض حجم المبيعات بسبب إغلاق المصانع خلال الربع الثاني من 2018.

وتوقعت أن يرتفع أداء بتروكيم بنسبة 162.7% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة تأثير إغلاق غير مجدول للمصنع لمدة 15 يوما خلال الربع الثاني 2017.

وتابعت: "من المتوقع أن ترتفع صافي أرباح شركة تصنيع في الربع الثاني 2018 إلى 395.0 مليون ريال من 93.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، نتيجة ارتفاع بمعدل 24.1% في أسعار ثاني أكسيد التيتانيوم وتحسن معدلات التشغيل لقطاع البتروكيماويات. 

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن تحقق شركة الصحراء للبتروكيماويات ارتفاعاً بمعدل 60.6٪ مقارنة الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة إغلاق مصانع الواحة لمدة 28 يوما، وارتفاع مساهمة الربح من الشركات الزميلة.

واستمرت شركة الأبحاث في توصيتها لسهم سابك على أساس “محايد” مع رفع السعر المستهدف إلى 120 ريالا للسهم.

كما استمرت في توصيتها بـ“زيادة المراكز” لأسهم سبكيم مع زيادة في سعر السهم المستهدف إلى 25.5 ريالا، بينما خفضت توصياتها لكل من المتقدمة وبتروكيم من “زيادة المراكز” إلى “محايد”.

كما ستمرت في توصية “محايد” لكل من ينساب وكيان والصحراء مع رفع السعر المستهدف، واستمرت في توصية “محايد” لسهم سافكو مع تخفيض السعر المستهدف إلى 62.5 ريال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا