الاقتصاد / مباشر (اقتصاد)

السعودية توقع اتفاقية لتوفير 150ألف م3 من المياه المحلاة يومياً

الرياض – مباشر: وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، اليوم الأربعاء، اتفاقية لتوفير 150 ألف م3 مكعب من المياه المحلاة الصالحة للشرب يومياً.

وقالت المؤسسة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه سيتم توفير هذه الكميات عبر 3 محطات تقام على بارجات عائمة، سعة كل محطة 50 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، وسيتم تنصيب هذه البارجات مقابل محطات تحلية الشقيق لتغذية خزانات المؤسسة بالمياه المحلاة.

ووقع الاتفاقية وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عبدالرحمن الفضلي.

وأضافت المؤسسة، أنه سيتم من خلال هذه الاتفاقية الاستفادة من خبراتها في مجال تقنيات التناضح العكسي الموفرة للطاقة، كما يمكن نقل وتنصيب هذه البارجات في أي محطة من محطات التحلية بكافة مناطق المملكة، لمقابلة أي حالات طارئة في الاحتياج من المياه المحلاة.

ولفتت إلى أن هذه الاتفاقية تستمر لمدة 20 عاماً، يتم خلالها توريد كامل الكميات المتفق عليها من المياه المحلاة الصالحة للشرب يومياً وفقاً لمطابقتها الشروط والمواصفات المعتمدة.

من جانبه قال الوزير الفضلي، إنه تم توقيع الاتفاقية مع إحدى الشركات العالمية، وباستفادة تامة من خبرات المؤسسة.

وأضاف الفضلي، أن هذه المحطات التي ستدخل الخدمة خلال أقل من 15 شهراً، ستزود منطقتي جازان وعسير في المرحلة الأولى بالمياه المحلاة، وبعد ذلك يمكن الاستفادة منها في أي منطقة أخرى، نظراً لسهولة نقل هذه المحطات بين المناطق الساحلية في المملكة.

وأوضح الفضلي، أن هذه المحطات تأتي ضمن 6 مشروعات يتم بناؤها حالياً لمحطات تحلية، و10 أنظمة خزن ونقل مياه ضخمة تقوم بإنشائها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالإضافة إلى أعمال المؤسسة المستمرة في تشغيل وصيانة 31 محطة تحلية عاملة.

وأشار، إلى أن أن إنتاج المياه المحلاة في المملكة تجاوز 7 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، منها ما يزيد على 5.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة تنتجها المؤسسة، وهو ما جعل المملكة المنتج الأول للمياه المحلاة في العالم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا