أسواق / إقتصاد / الاقتصادية نت

البنوك السعودية الرابح الأكبر خلال الربع الأول من 2019

أعلنت شركة الراجحي المالية السعودية تقديرات أرباح الربع الأول من عام 2019 الجاري، حيث أوضحت الشركة أن التركيز الأساسي بالنسبة للشركة خلال هذا الربع كان على تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق السعودي. حيث أوضحت الشركة أن التوقعات تشير بوصول نسبة نمو الأرباح بالنسبة للقطاع البنكي إلى 10.8% على أساس سنوي، وذلك بفضل استمرار أسعار الفائدة بين البنوك السعودية “السايبور” في مستوى جيد للغاية.

?cid=367212

وأكدت الشركة في تقريرها أن مؤشر قطاع البنوك في مؤشر تداول الأسهم لكل الشركات قد ارتفع بنسبة 6.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، متفوقاً على مؤشر تاسي 12.7+%، وذلك بدعم من أرباح البنوك المرتفعة والتي جاءت نتيجة إدراج سوق الأسهم السعودي في الأسواق الناشئة.

بالإضافة إلى ذلك فقد أكد التقرير أن موقف البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة خلال العام الجاري، أدى إلى توقعات بعدم رفع البنك لأسعار الفائدة خلال العام الجاري، حيث شكل هذا الأمر بعض الضغوط على سعر الفائدة في البنوك السعودية.

وعلى الجانب الأخر، فقد بين التقرير أن هناك توقعات تفيد بانخفاض أرباح قطاع البتروكيماويات خلال الربع الأول من 2019، وذلك بسبب انخفاض أسعار المنتجات وانخفاض الطلب العالمي.

كما واصل سعر خام برنت انخفاضه للربع الثاني على التوالي بنحو 7-% على أساس ربعي.

وكذلك من المنتظر أن يقدم هذا الربع الأول التأثيرات الناتجة على الرسوم المفروضة على شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي والتي فرضت خلال نهاية عام 2018 الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا