أسواق / إقتصاد / الاقتصادية نت

مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز بغرب المتوسط العام الجارى

تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، طرح 3 مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز خلال العام الجارى، لزيادة عمليات التنقيب فى أماكن الامتياز المختلفة، ورفع معدلات إنتاج الزيت والغاز محلياً. وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ستطرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعى بمنطقة غرب المتوسط، إلى جانب طرح مزايدة لهيئة البترول للبحث في الصحراء الغربية وخليج السويس والصحراء الشرقية خلال العام الجارى.

?cid=367212

وأشار إلى أن المزايدة الأولى التى ستطرح تتضمن البحث عن البترول والغاز فى البحر الأحمر، التابعة لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول.

وأضاف الملا، أن ثمة مناطق امتياز فى مصر بكر لم تكتشف بعد فى أماكن الامتياز المختلفة المستهدف طرحها من خلال الثلاث مزايدات خلال العام الجارى.

وأعلن وزير البترول، فى تصريحات سابقة نتائج مزايدتى البحث والتنقيب عن الزيت والغاز التابعتين لشركة إيجاس وللهيئة العامة للبترول.

وأوضح أن الحد الإجمالي للاستثمارات الخاصة بإيجاس 600 مليون دولار، والهيئة العامة للبترول 164مليون دولار، بخلاف المنح، ليصل الإجمالي نحو 800 مليون دولار، وأن قيمة الاستثمارات مرشحة للتضاعف وذلك بعد إعلان نتائج البحث.

وأضاف الملا، أن الشركات الفائزة فى مزايدة الهيئة ملتزمة بحفر 39 بئراً استكشافية، والشركات الفائزة بمزايدة إيجاس تلتزم بحفر 21 بئراً استكشافية فى مناطق الامتياز المختلفة.

وتضمنت نتائج المزايدة فوز الشركة العامة للبترول بالبحث في منطقة غرب عامر باستثمارات مقدرة بنحو 20 مليون دولار من خلال 10 آبار، بمنحة قدرها 5 ملايين دولار.

وقال الملا، إن منطقة شمال غرب الأمل، تمت ترسيتها على شركة نيبتون انيرجي بالبحث وحفر 3 آبار من خلال استثمارات بنحو 34.5 مليون دولار، ومنحة توقيع 11 مليون دولار.

وفازت شركة ميرلون بتروليوم الفيوم كومباني بمنطقة شمال بني سويف، وباستثمارات 36 مليون دولار من خلال 8 آبار بمنحة قدرها 2.3 مليون دولار.

وأشار الوزير إلى أن شركة شل إيجيبت فازت بالبحث في 3 مناطق وهي غرب الفيوم وجنوب شرق حورس وأبو سنان، بنحو 24.7 مليون دولار و24.5 مليون دولار، و7.8 مليون دولار على التوالي.

وفي منطقة جنوب شرق سيوة فازت شركة أيوك بروداكشن بي في بالبحث بها باستثمارات 7.8 مليون دولار من خلال حفر 4 آبار وبمنحة 1.15 مليون دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا