أسواق / إقتصاد / الاقتصادية نت

السعودية تتوقع استثمارات تصل إلى 21 مليار دولار بقطاع الإسكان في 2019

قال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل يوم الأربعاء إنه يتوقع أن تبلغ الاستثمارات في قطاع التمويل العقاري ما يتراوح بين 60 مليارا و80 مليار ريال سعودي (21.33 مليار دولار) في 2019. وقال الحقيل لرويترز على هامش مؤتمر للإسكان في الرياض إن التمويل العقاري في يناير كانون الثاني بلغ 4.7 مليار ريال، وإن من المتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة أرقاما أكبر.

?cid=367212

وتريد الوزارة أن تبلغ نسبة ملكية السعوديين للمنازل 60 بالمئة بحلول 2020. وتعمل الوزارة مع بنوك محلية لتسهيل التمويل ومساعدة شركات التطوير العقاري في زيادة معروض الوحدات الميسورة التكلفة.

وقال الوزير في المؤتمر إن القطاع الخاص يمول حاليا 100 بالمئة من احتياجات سوق الإسكان، ارتفاعا من 35 بالمئة في السابق. وقال إن البنوك تقدم 93 بالمئة من التمويل العقاري، فيما تغطي شركات التمويل العقاري النسبة المتبقية.

كما قال الوزير إنه يأمل في زيادة معدل نمو ملكية المنازل إلى 15 ألف أسرة شهريا بحلول 2020، من أكثر قليلا من عشرة آلاف شهريا في الوقت الحالي.

وقال الوزير لرويترز “متوسط الضخ السنوي في سوق الإسكان في السنة بين 350 ألفا إلي 375 ألف وحدة على مستوى المملكة”. وقال إن 90 ألف أسرة تدخل سوق الإسكان سنويا، وإن الحكومة تأمل بزيادة ملكية المنازل بنسبة سبعة بالمئة سنويا.

وترغب الحكومة السعودية في زيادة نشاط سوق العقارات مع تحركها لإنعاش الاقتصاد، وتتخذ خطوات لإصلاح القطاع في إطار خطتها الاستراتيجية رؤية المملكة 2030.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا