الارشيف / أسواق / إقتصاد / الاقتصادية نت

السعودية تخطط لجمع ديون بنحو 31 مليار دولار هذا العام

قال مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية في بيان إن المملكة تخطط لإصدار أدوات دين بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) هذا العام للمساعدة على تمويل عجز الموازنة العامة. واقترضت السعودية بكثافة على مدى السنوات القليلة الأخيرة لإعادة ملء خزائن الدولة التي استنزفها هبوط أسعار النفط. وفي نهاية عام 2018، بلغ حجم الديون القائمة على الحكومة نحو 150 مليار دولار، 54 بالمئة منها بالعملة المحلية والباقي مقوم بالدولار.

?cid=367212

وأصدرت السعودية سندات دولية بقيمة 7.5 مليار دولار في يناير كانون الثاني. وقالت إن استراتيجية الاقتراض الخارجي “تتمحور حول تمكين المملكة من اقتراض معظم احتياجاتها التمويلية خلال الربع الأول، وذلك لتخفيف الانكشاف على مخاطر السوق وإتاحة المجال للجهات الحكومية والقطاع العام لاختيار الوقت المناسب لإصداراتهم الخارجية”.

يأتي البيان قبل أيام قليلة من الإصدار المتوقع من شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية لأولى سنداتها في الأسواق الدولية.

وتقدر احتياجات السعودية من التمويل لسد العجز هذا العام بواقع 35 مليار دولار، والتي سيتم تلبيتها من خلال صافي إصدارات دين بقيمة نحو 31.5 مليار دولار بينما سيأتي الباقي من الودائع الحكومية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، بحسب بيان مكتب إدارة الدين.

وبحلول نهاية 2019، تخطط السعودية لوصول ديونها القائمة إلى نحو 181 مليار دولار، بما يعادل 21.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر مكتب إدارة الدين أنه سيحاول “احتواء” مخاطر الانكشاف على تقلبات أسعار الفائدة لمحفظة الدين القائم من خلال خفض نسبة أدوات الدين ذات العائد المتغير في المحفظة.

وفي نهاية 2018، بلغت نسبة الديون ذات العائد الثابت 73 بالمئة من الإصدارات السعودية بينما بلغت نسبة الديون ذات العائد المتغير 27 بالمئة. وتريد الحكومة زيادة نسبة ديون العائد الثابت إلى 78 بالمئة من محفظتها بحلول نهاية 2019.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى