أخبار العالم / مصر / المصرى اليوم

«الخشت» يعلن بدء إنشاء مركز لقياس وتقويم قدرات ومهارات الطلاب

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، البدء في إنشاء مركز قياس وتقويم هو الأول من نوعه بالجامعات المصرية، وذلك بهدف قياس قدرات الطلاب ومهاراتهم واتجاهاتهم الخاصة، ومدى تحصيلهم العلمي.

وقال «الخشت»، في تصريحات صحفية الجمعة، إن مجلس الجامعة وافق على إنشاء المركز خلال اجتماعه الأخير، خاصة وأن مركز القياس سيحقق العدالة وتكافؤ الفرص في التعليم الجامعي، ومن شأنه أيضا المساهمة في رفع الكفاءة والبناء والتطوير على أسس علمية سليمة.

وأكد «الخشت»، على أن تحقيق هدف المركز في العدالة، يجب أن تتم من خلال إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف الكليات والمعاهد والعمل على تطوير وسائل القياس التربوي وقياس المؤشرات التربوية والتحصيلية، وذلك من خلال استقطاب الخبرات في مختلف المجالات.

وأشار، أن المركز سيكون له دور مجتمعي هام لخدمة العملية التعليمية في كافة مؤسسات التعليم الجامعي، حيث سيقدم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية، وإجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي ونشر ثقافة القياس والتقويم وتعميقها على المستويين التعليم والمجتمعي.

وأوضح الخشت، أن المركز يأتي ضمن خطة شاملة لتطوير منظومة تقييم الطلاب والتي بدأت بتحديث منظومة الامتحانات في الفصل الدراسي الجاري باستحداث سؤال حل المشكلات، والعمل على ضرورة أن تقيس الامتحانات القدرة على الفهم والتحليل وقياس القدرات العليا للتفكير المجرد والقدرة على حل المشكلات.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على تحديث خطط الجامعة الاستراتيجية وفقا لمتطلبات التحول نحو جامعات الجيل الثالث، والتي من شأنها المساهمة في التحديات القومية،وعلي رأسها القيام بحركة تنويرية ضد الإرهاب وترسيخ مفهوم أخلاق التقدم وربط التعليم بنظرية التنمية الشاملةوالتوسع في الأنشطة الطلابية الإبداعية التي تخلق أجيال قادرة على قيادة المستقبل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا