الرياضة / بوابة الشروق

الفيفا يرفع الإيقاف عن اتحاد جواتيمالا بعد «فضيحة فساد 2015»

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة رفع الإيقاف عن اتحاد جواتيمالا لكرة القدم.

وذكر الفيفا أمس الخميس أن قراره متوقف على التصديق النهائي من جانب مجلس الاتحاد الدولي خلال اجتماعه في العاشر من يونيو الجاري في موسكو.

وجرى فرض الإيقاف على جواتيمالا منذ أكتوبر 2016 وأنشأ الفيفا لجنة لتصحيح الأوضاع في اتحاد الكرة بجواتيمالا، والمكونة من خمسة أعضاء يحملون جميعا جنسية هذا البلد في 18 مايو الماضي. 

وأكد الفيفا آنذاك أنه سيلغي العقوبات المفروضة على كرة القدم في جواتيمالا إذا أقرت اللجنة أن جميع الاشتراطات المطلوبة قد تم تنفيذها.

ومن بين الأعضاء الخمسة في اللجنة يبرز اسم اللاعب السابق كارلوس بلاتا، أحد الأسماء التاريخية في منتخب جواتيمالا.

وعوقبت جواتيمالا، التي لم يسبق لها التأهل إلى المونديال، بالإيقاف من قبل الفيفا في أكتوبر 2016 بعد تفجر فضيحة فساد في 2015 ضلع فيها ثلاثة من قيادات اتحاد جواتيمالا لكرة القدم، من بينهم رئيس الاتحاد آنذاك، برايان خيمنيز.

ورفض الفيفا رفع الإيقاف عن الكرة في جواتيمالا حتى بعد تشكيل لجنة تنفيذية جديدة تم انتخابها في نوفمبر 2017، حيث لم يعتمد نتائج هذه الانتخابات لغياب الأسانيد القانونية اللازمة لمثل هذا الإجراء.

واضطرت اللجنة لتقديم استقالتها، نزولا على رغبة الفيفا، في 24 أبريل 2018، من أجل السماح للجنة تصحيح الأوضاع الترتيب لعقد انتخابات جديدة.

ويحق لجواتيمالا الآن المشاركة في عملية التصويت التي ستجرى في 13 يونيو المبل في موسكو لاختيار الملف الفائز بحق استضافة مونديال 2026 من بين المغرب، والملف الثلاثي لأمريكا وكندا والمكسيك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا