الارشيف / غير مصنف / المصرى اليوم

لماذ توقف بنكى الأهلي ومصر عن طرح شهادات الـ 17%؟

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أرجعت مصادر مصرفية مطلعة، توقف بنكي الأهلي المصري، ومصر، عن إصدار وطرح الشهادات ذات العائد المرتفع ١٧% سنويا، إلى ارتفاع تكلفة تمويل العائد، لاسيما أن البنك المركزي المصري قرر خفض الفائدة مجددا على الإيداع والإقراض.

وقالت المصادر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الجمعة، إن القرار كان متوقعا، وتم اتخاذه من جانب لجان الأصول والخصوم بالبنكين.

من جانبه، قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن قرار مصرفه بوقف إصدار شهادات الـ١٧%، جاء عقب دراسة هياكل أسعار الفائدة، مؤكدا استمرار إصدار شهادات الـ١٥%.

وأضاف «المغربي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن بنك مصر قرر إصدار شهادات بديلة، بعائد متغير لمدة ٣ سنوات، يزيد بواقع ربع في المائة عن سعر إيداع البنك المركزي «الكوريدور»، مشيرا إلى أن حصيلة الشهادة مرتفعة العائد السابقة بلغت ١٠ مليارات جنيه.

في نفس السياق، أعلن البنك الأهلي المصري، أكبر البنوك الحكومية في السوق المحلية، التوقف عن طرح الشهادة البلاتينية ذات العائد السنوي 17%، الذي يصرف كل 3 شهور، ومدتها 12 شهرًا، اعتبارا من، الأربعاء، مع استمرار تمتع أصحاب الشهادة بمزاياها حتى استحقاق شهاداتهم.

وأرجع البنك الأهلي، في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، القرار في ظل انخفاض سعري الإيداع والخصم لدى البنك المركزي المصري، وكذلك تحسن مؤشرات التضخم والتضخم الأساسي، اللذين تم الإعلان عنهما خلال الأيام الماضية.

كما أعلن البنك الأهلي عن طرح منتج إدخاري جديد بعائد متغير، الأحد، لتلبية احتياجات عملائه، حيث ستصدر الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير بمدة ثلاث سنوات، ويصرف عائدها كل 3 شهور، ويتغير دورياً، حيث يحتسب بواقع ربع في المائة أعلى من سعر إيداع البنك المركزي المصري، وبالتالي يعتبر أول سعر مطبق على الشهادة عند طرحها اعتباراً من الأحد 15/4/2018، هو 17% سنوياً، ويتغير العائد دورياً خلال مدة الشهادة وفقاً ومتغيرات سعر إيداع البنك المركزي المصري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا