أخبار العالم / الدستور

ممثل التجارة الأمريكي: دول "نافتا" لم تنته من تحديث الاتفاقية

قال الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لايتايزر، إنه بعد تسعة أشهر لم تنته الولايات المتحدة والمكسيك وكندا من تحديث اتفاقية "نافتا"؛ لوجود مجموعة من النقاط الشائكة التي لم تحل في المحادثات.

وقال لايتايزر في بيان، وفق ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، اليوم الجمعة: "دول نافتا لم تقترب من إبرام أي اتفاق".

وتابع: "إنه كما قلت، الأسبوع الماضي، هناك اختلافات كبيرة حول الملكية الفكرية، والوصول إلى الأسواق الزراعية والطاقة، والعمل وقواعد المنشأ والمؤشرات الجغرافية وأكثر من ذلك بكثير".

وعلى الرغم من الرسالة المتشائمة، تعهد لايتايزر بمواصلة المحاولة للتوصل إلى اتفاق، حيث قال: "سنواصل بالطبع المشاركة في المفاوضات، وأتطلع إلى العمل مع نظرائي لتأمين أفضل صفقة ممكنة للمزارعين ومربي الماشية والعمال والشركات الأمريكية".

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، التقى كبار المسئولين التجاريين من البلدان الثلاثة بانتظام في واشنطن للعمل على حل بعض هذه القضايا الشائكة، واستمرت المحادثات عالية المستوى، أمس الخميس، بين الدول الثلاث، لكن العمل كان بطيئًا نحو إصلاح اتفاق نافتا.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، "نفاتا" بالكارثة التي تحتاج إلى إصلاح شامل لتوفير المزيد من الفوائد للولايات المتحدة.

وخفتت التوقعات في الأيام الأخيرة، مع تزايد الضغط من الكونجرس لإبرام صفقة هذا الأسبوع، لذا سيكون لدى المشرعين وقتا كافيا في إطار القواعد السريعة للتصديق على اتفاقية نافتا المحدثة هذا العام.

يذكر أن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا" كانت الاتفاقية الأولى من نوعها، ولا تزال تشكل أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا