الارشيف / أخبار العالم / الدستور

صحيفة: "بولتون" يؤثر سلبًا على علاقة أمريكا بكوريا الشمالية

انتقدت صحيفة (تشوسون سينبو) مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، محذرةً من إمكانية أن يكون له أثر سلبي على العلاقات المستقبلية بين أمريكا وكوريا الشمالية.

وذكرت الصحيفة، الموالية لكوريا الشمالية والتي تصدر في طوكيو في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن بولتون ليس لديه أيديولوجية أو نظرية واضحة، ولكنه مجرد يتبع منهج التفكير البسيط والعنصرية وسياسة أمريكا أولًا ضيقة الأفق.

وكرر "بولتون" أنه لا يجب تقديم ضمانات لمزايا ستمنح إلى كوريا الشمالية حتى تُفكك بيونج يانج برنامجها النووي بشكل كامل ولا رجعة فيه على نحو يمكن التحقق منه.

وقال كيم كي جوان، النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الشمالي، عقب إلغاء بيونج يانج المفاجئ لمحادثات كانت مقررة بين الكوريتين في وقت سابق هذا الأسبوع، إنه يعد أمرًا سخيفًا للغاية أن يطالب بولتون بتطبيق ما يطلق عليه "نموذج ليبيا في نزع السلاح النووي" في كوريا الشمالية، معربًا عن شعوره بالاشمئزاز إزاء بولتون.

وقاد بولتون الحملة الأمريكية المتشددة التي تسعى لتطبيق نموذج ليبيا في نزع السلاح النووي بكوريا الشمالية ونزع السلاح النووي بشكل كامل ويمكن التحقق منه ولا رجعة فيه، بالإضافة إلى مطالبته بنقل الأسلحة النووية التي تم تفكيكها إلى الولايات المتحدة، فضلًا عن تدمير الأسلحة البيولوجية الكيميائية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بولتون لديه تاريخ من عرقلة تطور العلاقات الثنائية بين أمريكا وكوريا الشمالية من خلال افترائه القاسي على زعيم كوريا الشمالي، كيم جونج-أون، ونظامه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا