أخبار العالم / اليمن العربى

أصول قطر الاحتياطية تفقد 23 مليار ريال في أبريل

فقدت أصول قطر الاحتياطية، نحو 23 مليار ريال (6.3 مليار دولار)، خلال أبريل/نيسان الماضي، على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2017.

وبحسب مسح لـ"العين الإخبارية" بالرجوع لبيانات رسمية صادرة عن مصرف قطر المركزي، اليوم الخميس، بلغ إجمالي احتياطات قطر الشهر الماضي 144.7 مليار ريال (39.7 مليار دولار).

وبلغ إجمالي الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي، خلال أبريل/نيسان من العام الماضي، نحو 167.6 مليار ريال (46 مليار دولار أمريكي).

يأتي ذلك، بالتزامن مع تعرض الاقتصاد القطري لهبوط في مؤشراته الكلية والجزئية ومختلف قطاعاته، نتيجة لمقاطعة الرباعي العربي للدوحة.

وقامت كل من السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر في يونيو الماضي بقطع العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر بسبب دعم الدوحة للإرهاب.

وتتألف الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي، من الذهب، وأرصدة لدى البنوك الأجنبية، وسندات وأذونات خزينة أجنبية، وودائع حقوق السحب الخاصة، وموجودات سائلة أخرى بالعملة الأجنبية.

ولجأت الدوحة خلال الشهور الأولى للمقاطعة، إلى الأصول الاحتياطية، ثم قامت بتنويع الحصول على السيولة، عبر الاستدانة من السوق المحلية والخارجية، وتسييل أصول أجنبية.

والأسبوع الماضي، أظهرت بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي، أن أصول مصارف قطر تراجعت بنسبة 2.97% خلال أبريل/ نيسان الماضي، إلى 1.353 تريليون ريال (370.5 مليار دولار).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا