أخبار العالم / اليمن العربى

تصريحات الحوثي المتضاربة حول الحديدة تكشف النوايا السيئة (تقرير)

تنتهج مليشيا الحوثي الإيرانية منذ بداية الأزمة اليمنية، سياسة المراوغة الذي تميزت به تحركات قيادتهم، وعدم الرضوخ للسلام.

مبعوث أممي لليمن

برز اسم إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال فترة تعيينه كمبعوث أممي إلى اليمن، من أبريل 2015 وحتى استقالته في يناير الماضي، حيث رعى ولد الشيخ 3 جولات من مشاورات السلام باليمن، اثنتان منها في سويسرا والثالثة في الكويت، لكنه عجز عن إحراز أي تقدّم في الأزمة اليمنية الدائرة بين القوات الشرعية مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، وبين مليشيا الحوثي الإيرانية من جهة أخرى، حتى وافق مجلس الأمن في الخامس عشر من فبراير 2018 على تعيين مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً خاصاُ إلى اليمن خلفاً لـ إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

معركة الحديدة

اندلعت معركة الحديدة في 13 يونيو 2018 في محافظة الحديدة غربي اليمن بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من طرف، ومليشيا الحوثي الإيرانية من طرف آخر، وتسارعت وتيرة تقدم قوات المقاومة المشتركة بدعم وإسناد من التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن في محافظة الحديدة، كما أحكمت القوات الشرعية، سيطرتها على مطار الحديدة غرب البلاد، إثر عملية عسكرية خاطفة دكت تحصينات ودفاعات ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، ونجحت القوات المشتركة في السيطرة على المطار وسط فرار عدد كبير من مسلحي الحوثي، ومصرع عشرات الآخرين، بمشاركة التحالف العربي.

تعنت حوثي

أبلغ الحوثيون اليوم، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن عريفيث، بعدم انسحابهم من ميناء الحديدة، غرب اليمن، وذكر الصحفي هاني مسهور بأن مليشيا الحوثي الإيرانية أبلغت المبعوث الأممي برفضهم الانسحاب من ميناء الحديدة نهائياً.

في الوقت نفسة تداولت وسائل إعلام عربية ومنها مقربة من الحوثيين تصريحات للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن عريفيث، بشأن المفاوضات مع مليشيا الحوثي في صنعاء، وذكرت أن "المبعوث الأممي " غريفيت"  قال في تصريح له إنه أجرى "محادثات مثمرة" مع زعيم المتمردين الحوثيين في صنعاء، وغادر المبعوث الأممي صنعاء بعد زيارة ليومين التقى خلالها قيادات من مليشيا الحوثي.

مراقبون

وكشف مراقبون "لليمن العربي" بأن مليشيا الحوثي الإيرانية تبحث عن صفقة كبيرة من الحديدة، والتي اتضحت منذ بداية الأزمة اليمنية والتعنت المستمر والذي يؤكد بأن قرار الحوثي ليس بيده بل من إيران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا